منتدى القاضي الداه الطلبه
مرحبا وأهلا وسهلابكم اخوتي الكرام
احييكم بتحية الاسلام وهي السلام
فالسلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بكم في هذ المنتدى المتواضع
ويشرفني تواجدكم وإذا واجهتم مشكلة
لاتترددوا في الإتصال على:
222200034655+
وشكرا لكم مرة أخرى مع كامل
الاحترام والتقدير
منتدى القاضي الداه الطلبه
مرحبا وأهلا وسهلابكم اخوتي الكرام
احييكم بتحية الاسلام وهي السلام
فالسلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بكم في هذ المنتدى المتواضع
ويشرفني تواجدكم وإذا واجهتم مشكلة
لاتترددوا في الإتصال على:
222200034655+
وشكرا لكم مرة أخرى مع كامل
الاحترام والتقدير
منتدى القاضي الداه الطلبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القاضي الداه الطلبه

أهلا وسهلا بكم أخوتي واخواتي الكرام، هنا كل ماهو جديد ومفيد من أشعار وقصص وحكايات وأخبار ويشرفني وجودكم معي أهلا وسهلا بالجميع،...صلوا على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
 
الرئيسيةالبوابةمدونة دخلت اسدرالأحداثمنشورات ذات صلةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 نبذة عن نسب الأشراف الأدارسة عماما في موريتانيا والمغرب العربي والشرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القاضي الداه النزاري
زائر




نبذة عن نسب الأشراف الأدارسة عماما في موريتانيا والمغرب العربي والشرق Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن نسب الأشراف الأدارسة عماما في موريتانيا والمغرب العربي والشرق   نبذة عن نسب الأشراف الأدارسة عماما في موريتانيا والمغرب العربي والشرق I_icon_minitimeالجمعة فبراير 01, 2019 1:57 pm

تعريف عن الأدارسة نوحل فليعنين
الأدَارِسَة هي سلالة حكمت المغرب، أسّسها إدريس بن عبد الله الملقب بإدريس الأول 788-793م) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله، نجا بنفسه من المذبحة الرهيبة التي ارتكبها الجيش العباسي في موقعة فخ في مكة المكرمة، والتي أقامها العباسيون لأهل البيت سنة 786م وتوفى كثير من آل البيت فيها. فر إلى وليلي بالمغرب. تمت مبايعته قائدا وأميرا وإماما من طرف قبائل الأمازيغ في المنطقة. وسع حدود مملكته حتى بلغ تلمسان (789م). ثم بدأ في بناء فاس. قام الخليفة العباسي هارون الرشيد بتدبير اغتياله سنة 793م. لادريس الأول (مولاي إدريس في المغرب) مكانة كبيرة بين المغربيين. ويعتبر ضريحه بالقرب من وليلي بزرهون (أو مولاي إدريس زرهون اليوم) مزارا مشهورا.


قام ابنه إدريس الثاني (793-828م) والذي تولى الإمامة منذ 804م، بجلب العديد من الحرفيين من الأندلس وتونس، فبنى فاس وجعلها عاصمة الدولة، كما دعم وطائد الدولة. قام ابنه محمد بن إدريس الثاني (828-836م) عام 836م بتقسيم المملكة بين إخوته الثمانية (أو أكثر). كانت لهذه الحركة تأثير سلبي على وحدة البلاد. بدأ بعدها مرحلة الحروب الداخلية بين الإخوة. منذ 932م وقع الأدارسة تحت سلطة الأمويين حكام الأندلس والذين قاموا لمرات عدة بشن حملات في المغرب لإبعاد الأدارسة عن السلطة.


بعد معارك ومفاوضات شاقة تمكنت جيوش الأمويين من القبض على آخر الأدارسة (الحسن الحجام) والذي استطاع لبعض الوقت من أن يستولي على منطقة الريف وشمال المغرب، قبض عليه سنة 974 م، وثم اقتياده أسيرا إلى قرطبة. توفي هناك سنة 985 م.


تفرعت عن الأدارسة سلالات عديدة حكمت بلدانا إسلامية عدة. أولها كان بنو حمود العلويون الذين حكموا في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في قرطبة. ومن أحفاد الأدارسة الحموديون ، عالم الجغرافيا أبي عبدالله المعروف بالشريف الإدريسي [1] ، فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة جازان في السعودية بين سنوات 1830-1943 م. الأمير عبد القادر الجزائري والذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان السنوسيين حكام ليبيا والجبل الأخضر 1950-1969 م.
الأدارسة أسرة هاشمية حجازية الأصل تعود إلى آل البيت جدها الأعلى هو إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن ابي طالب وفاطمة[؟] بنت الرسول(صلى الله عليه وسلم). التجأ إدريس، كما هو معلوم، إلى المغرب فرارا من بطش العباسيين وأسس دولته لكنه اغتيل فتولى بعده ابنه إدريس الذي كان قد تركه جنينا في بطن أمه. فمن إدريس الثاني تنحدر فروع الأسرة الإدريسية المنتشرة بسائر أنحاء المغرب وبجهات أخرى من السعودية واليمن وفي ليبيا والجزائر وتونس ومالي وموريتانيا .


ونركز اهتمامنا هنا على الأدارسة كأسرة حاكمة أي كدولة. وجودها يقترن بالفترة 172. 375/ 990.785. لكن لابد من التمييز داخل هاته الفترة بين أطوار مختلفة :


1. طور التأسيس الذي اقترن بعهد إدريس الأول (172. 177 / 788. 793) أي قيام الدولة بالتفاف فريق مهم من سكان المغرب حول إدريس تضمهم قبائل كبرى ومبايعتهم له، حسب التقاليد الإسلامية.


2. طور الهيكلة والتنظيم ويقترن بعهد إدريس الثاني (177. 213./ 793. 828) حيث جرى تدعيم الدولة الناشئة باستحداث عدد من البنيات والمؤسسات كان من أهمها : بناء فاس واتخاذها كعاصمة للدولة ؛ واتخاذ بعض النظم الإسلامية كالوزارة والكتابة والقضاء والإمامة ؛ وتجريد العاصمة الجديدة من تأثير العصبيات والطابع القبلي، وذلك باحتضانها لفئات مهمة من السكان الوافدين من القيروان والأندلس، مما جعل العناصر المختلفة من سكان المدينة تنصهر في وحدة بشرية تمثل، بوجه عام، التركيب السكاني الجديد الذي بدأ يعم الغرب الإسلامي انطلاقا من عهد الفتح. إضافة إلى بداية إشعاع اللغة العربية من فاس كلغة دين وثقافة، ونمو رقعة المملكة بحيث أصبحت أهم كيان سياسي بالمغرب الأقصى وكان لها اتصال مباشر بسائر النواحي في البلاد.


3. طور التقسيم : ترك إدريس الثاني غداة وفاته عدة أولاد منهم الكبار والصغار. وتولى خلافته أكبر أبنائه، محمد ، إلا أنه اعتبر المملكة التي تركها له أبوه إرثا لا بد من توزيعه على الورثة. هل استند في ذلك إلى المبادئ الشرعية ؟ أم هل استمع إلى نصيحة جدته كنزة كما تذكر بعض المصادر؟ أم هل كان المقصود من ذلك التوزيع هو حضور الدولة الإدريسية بصورة مباشرة في أقاليم مختلفة ؟ ليست لدينا عناصر كافية للجواب على هذا السؤال. والذي نستطيع تأكيده هو أن التقسيم كانت له سلبيات وإيجابيات. فتقسيم المملكة إلى عدة ولايات أدى إلى إضعاف السلطة المركزية ونشوء إمارات إقليمية تنزع بطبيعتها إلى الاستقلال الذاتي على أوسع مدى. وقبل إعطاء مثال على المشاكل التي ترتبت عن ذلك التوزيع، من الضروري إعطاء صورة إجمالية عن التوزيع.


قسم محمد بن إدريس المملكة إلى ما لا يقل عن تسع ولايات، نذكرها الآن حسب رواية القرطاس، منبهين إلى وجود اختلافات طفيفة بين المصادر التي تناولت الموضوع
الأدارسة في العصر الحديث
يتواجد الأدارسة اليوم في بلدان المغرب العربي ومنهم شخصيات تاريخية منها الأمير عبد القادر الجزائري والملك محمد إدريس السنوسي و سيدي علي المعاشي جد عشيرة المعاشيين الأدارسة[3] وفي المشرق الشريف محمد بن علي الإدريسي حاكم صبيا بجيزان و السيد محمد بن علوي المالكي الحسني[4] والسيد إسحاق عزوز[5]
أخي هذا قليل وسآتي بالباقي ان شاء الله قدر المستطاع
الأشراف القلاقمة


القلاقمة الذين اجمع النسابة الموريتانيون على شرفهم – حتى قال بعضهم إن " من صح انه قلقمي صح شرفه – وهم اليوم قبائل شتى منهم أهل الطالب مختار وأهل أجيه وأولاد الشريف محمد بن شمس الدين المكنى ذو الثدي ( بوبزوله ) الذي ولد في العقد الثاني من القرن الثامن الهجري في احواز ولاته ، وتوفى في نهاية هذا القرن في بلدة ورير ( 34 كلم جنوب انواكشوط على طريق روصو ) وكان هذا الرجل صالحاً سائحاً – فيما يبدو – هاجر من ولاتة إلى مدينة شنقيط صحبة ولده الأكبر فودي من زوجه الهوصاتية ، وفى شنقيط تزوج امرأة علوية أنجب منها ولده الثاني شمس الدين ، وفى بلدة تيجريت تزوج اولفيه أنجب منها ولده إبراهيم وفى بنى يعقوب تزوج وأنجب ولده الرابع يدمس ، وفى الشقرويين الأوائل تزوج وأنجب ولده الخامس علي وأولاده الخمسة خلفوا خمس قبائل هي اليوم : 
• قبيلة إدكفوديةّ في القبلة ( أبناء فودية ) .
• قبيلة الشماسدة في أطار واوجفت والركيز ( أبنا شمس الدين الأصغر ).
• قبيلة فالات كَنار في كَركـَ والبصينت وتيكماطين ( أبناء إبراهيم ) .
• قبيلة أولاد الفقيه حبيب الله في الكَلبه وانشيرى ( أبناء يدمس ).
• قبيلة إد اشقره في الكَبله وأطار( أبناء على بن الحاج عبد الرحمن الشقروي)
مع تحياتي:القاضي الداه النزاري القلقمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن نسب الأشراف الأدارسة عماما في موريتانيا والمغرب العربي والشرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القاضي الداه الطلبه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: